Jumat, 22 Juli 2022

Kitab murod awamiil mandaya

 اصله بأسم فحدفة الهمزة لكثرة الاستعمال وطولت الباء عوضا عنها فصار بسم قوله بسم جار ومجرور متعلق بمحدف اتفاقا قدره البصريون ابتدائ والكوفيون ابتدأ . والله مجرور لأنّه مظف اليه. والرّحمن نعت الله والرّحيم نعت بعد نعت  هدا هو المشهور

بسم الله الرّحمن الرّحيم

قوله اعلم فعل الأمر مبنى على السكون فى اخره وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت يعود على المخاطب قوله أنّ ومعمولها فى محل نصب سادة مسد مفعولى اعلم

اعلم انّ العوامل فى النحو مائة عامل

قوله لفظية مرفوعة بدلا من مائة بدل البعض من الكل او خبر مبتداء مخدوف اي هي لفظية او خبر ثانى لأنّ ويجوز جرها بدلا من عامل ونصبها بأضمار أعنى الياء فيها مصدرية اي قسم منها كونه ذاللفظ ملفوظ او نسبية . اي قسم منها منصوب الى اللفظ

لفظية و معنويّة : فاللفظية منها على ضربين

والمراد بالعوامل اللفظية ما يكون للسان فيه حظ ونصب كضرب فى ضرب زيد والمعنوية بخلافها كالابتداء فى المبتداء والتجرد فى المضارع
قوله فالفظية ما يتلفظ بالسان
ويدرك بالعين نحو انّ زيدا قائم
والمعنوية مالا يتلفظ بالسان
ولا يدرك بالعين نحو زيد قائم

Tidak ada komentar:

Posting Komentar